الطريقة الضيفية الخلوتية ، أبناء االسيد الشريف الشيخ نصر الدين غزالى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى الساحة الضيفية الخلوتية عن مركز وبندر كوم امبو بمحافظة أسوان أبناء الشيخ الشريف السيد نصر الدين غزالى على القرافى الشريف نتمنى لكم افادة واستفادة واقامة ممتعة ان شاء الله
الطريقة الضيفية الخلوتية ، أبناء االسيد الشريف الشيخ نصر الدين غزالى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى الساحة الضيفية الخلوتية عن مركز وبندر كوم امبو بمحافظة أسوان أبناء الشيخ الشريف السيد نصر الدين غزالى على القرافى الشريف نتمنى لكم افادة واستفادة واقامة ممتعة ان شاء الله
الطريقة الضيفية الخلوتية ، أبناء االسيد الشريف الشيخ نصر الدين غزالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الطريقة الضيفية الخلوتية عن مركز كوم امبو أبناء السيد الشريف الشيخ نصر الدين غزالى نائب الطريقة الضيفية عن مركز كوم امبو ووكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية عن مركز كوم امبو
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  - الورع -

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

   - الورع - Empty
مُساهمةموضوع: - الورع -      - الورع - Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:30 pm

   - الورع - L945m0f1--


الشيخ عز الدين بن عبد السلام بن حسن السلمي
« في الورع
وفيه فصول :
فصل . . .
الورع حزم واحتياط لفعل ما يتوهم من المصالح وترك ما يتوهم من المفاسد ، وأن تجعل موهومتها كمعلومتها عند الإمكان فكل فعل تحققت مصلحته فهو واجب أو مندوب أو مباح ، فإن تردد بين الواجب والندب أو الواجب والمباح أتى به على صفة الواجب تحصيلاً لما يتوهم من مصلحة الإيجاب ، وإن تردد بين المندوب والمباح أتى به على صفة المندوب تحصيلاً لما يتوهم من مصلحة الندب ، وكل فعل تحققت مفسدته فهو حرام أو مكروه أو معفو عنه لجهل أو غفلة أو نسيان فإن تردد بين المحرم والمكروه ، أو بين المحرم والمباح ، أو بين المكروه والمباح ، فالورع اجتنابه ، دفعاً لما يتوهم من مفسدة المكروه أو الحرام ، وكل فعل توهمنا اشتماله على مصلحة ومفسدة فإن كنت مصلحته أرجح من مفسدته فالورع في فعله تنزيلاً للموهوم منزلة المعلوم ، فإن كانت مفسدته أرجح من مصلحته فالورع في تركه تنزيلاً للموهوم منزلة المعلوم ، فإن استوت مصلحة ومفسدة احتمل أن يقال : لا ورع فيه تنزيلاً للموهوم منزلة المعلوم ، ولو اختلط ما تمحصت مصلحته – أو رجحت على ما تمحصت مفسدته ، أو رجحت ، فإن غلب ما تمحصت مصلحته – كما أو اختلط أخته من الرضاع بأهل بلدة ، أو درهم محرم بدراهم بلد أو شاة محرمة بشاة بلد فذاك حلال بين ، وإن غلب ما تمحصت مفسدته كما لو اختلط درهم حلال بألف حرام ، أو شاة حلال بألف حرام فحرام بين ، وكذلك أو اختلط العدد اليسير بمثله كاختلاط ثلاثة أثواب طاهرة بثلاثة أثواب نجسة ، وإن اختلط عدد كثير بعدد كثير – كما لو اختلط حمام بلد مملوك بحمام بلد مباح – فقد اختلفت في تحريمه ، وكلما كثر الحلال خف الورع ، وكلما كثر الحرام تأكد الورع ، والرجوع في ذلك إلى ما يجده المكلف من نفسه وقد قال ئد دع ما يريبك إلى ما لا يريبك » .


المصدر: الشيخ عز الدين بن عبد السلام السلمي – شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال – ص 320 –
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خدام الساحة
خدام االساحة
خدام االساحة
خدام الساحة


عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

   - الورع - Empty
مُساهمةموضوع: رد: - الورع -      - الورع - Icon_minitime1الأحد أبريل 24, 2011 9:47 am

تسلم ايديكى ستنا
وبارك الله فيكى
ورضى الله عنكى
وعن اجدادك
اللهم انفعنا بهم
آمين



اقتباس :
، وكلما كثر الحلال خف الورع ، وكلما كثر الحرام تأكد الورع ، والرجوع في ذلك إلى ما يجده المكلف من نفسه وقد قال ئد دع ما يريبك إلى ما لا يريبك » .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaify.yoo7.com
الفقير الى الله

الفقير الى الله


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

   - الورع - Empty
مُساهمةموضوع: رد: - الورع -      - الورع - Icon_minitime1الأحد أبريل 24, 2011 3:44 pm

الله يفتح عليكى اختى الكريمة
ماشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
- الورع -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة الضيفية الخلوتية ، أبناء االسيد الشريف الشيخ نصر الدين غزالى :: ساحة الطرق الصوفية :: ساحة شرح معانى الكلمات الصوفية-
انتقل الى: